في
الإثنين 11 شوال 1439 / 25 يونيو 2018

جديد الأخبار
جديد المقالات

حباشة

تابعنا
تابعنا على تويتر
الغربال 18
10-01-1432 08:36 PM


(2)


أقول : وعند , تمَّ الوعي بمفهوم الدلالة اللغوية وما يتصل بها من جهود عملية , أمكن الآن النظر في معنى لفظ من الألفاظ المستعملة الدراجة على ألسنة الناس وليكن لفظ : «التعاون». وذلك في بعض حلقات من عمود الغربال الأسبوعي , وعلى وجه التخصيص في ثلاثة ميادين : «في المعجم اللفظي اللغوي» وفي «كتاب الله تعالى»,و : «في الحديث الشريف»,قال الجوهري في : «الصحاح»: «رجل معْوَانٌ : كثير المعونُة للناس , واسْتَعنْتُ بفلان وأعانَنَي وعَاوَنني , وفي الدعاءِ : «ربِّ أعنَّي ولا تُعِنْ عَلَيّ», وتعاون القوم : إذا أعَانَ بعضُهم بعضا واعْتَوَنوُا مثلة ...» (1)
وقال ابن منظور في «اللسان»:«يقال : اعتَونوا, واعْتانوا,إذا عاونَ بعضهم بعضا,قال ذو الرُّمة :
أنَعْتاَنُ أم ندَّان أم ينبرى لنا=فتى مثل نصل السيف شيمته الحمد 
وتعاونّا / أعان يعضُنا بعضًا , والمعونة / الإعانة , ورجل معوان حسن المعونة ... » (2)
وقال الفيروزي آبادي في : «القاموس»: «العَوْن : الظهير على الأمر والجمع والمؤنث ويُكسَّرُ أعواناً , والعَوينُ, اسمٌ للجمع , واسْتعَنتْهُ وبه فأَإننى وَعَوَّنَني والاسم العَوْنُ والمعانَةُ والمعْونَةُ والمعُونة والمعُون , وتعاونوا واعتونوا أعان بعضهم بعضاً , وعاونه معاونة وعواناً أعانه المعوانُ والحسَنُ المعُونَة أو كثيرها...»(3)
وفي «المعجم الوسيط» «أعانه على الشيء ساعده , عاونه معاونة وعواناً / أعانه وتعاون القوم : عاون بعضهم بعضاً , استعان فلان فلاناً وبه, طلب منه العونَ , والإعانة : منحةٌ مالية تمنحها الدولة ... والعون : المعين من كل شيء للمفرد والمذكر وفروعهما (ج) : أعوان ... المعاون : المساعد , وموظف يساعد الرئيس في عمله (مو) ...»(4) .
قلت : إن العودة في تخصيص اللفظ المناسب لنقل المعنى يتأتى من قدرة الكاتب على توجيه ألفاظه لنقل معانيه, وما ذالك بكبير على العارفين ذوي الدربة من الكتبة والقائمين بالتحرير , حيث يظهر الحسن اللغوي المفيد عند النهوض بالكتابة , وليس بكبير عناءٍ أيضاً العودة إلى المعاجم ومظان اللفظ


الحواشي:

1) 6/2169
2) 17/173
3) 4/250
4) 2/644




يتبع

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1354


الفيس بوك

خدمات المحتوى


أ.د. عبدالله أبوداهش
تقييم
1.07/10 (29 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لدار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر
الرئيسية |الأخبار |الصور |المقالات |الملفات |الفيديو |راسلنا | للأعلى
get firefox
Copyright © 1439 www.darabu-dahesh.com - All rights reserved