في
الإثنين 6 رمضان 1439 / 21 مايو 2018

جديد الأخبار
جديد المقالات

حباشة

تابعنا
تابعنا على تويتر
الأخبار
اخر الاخبار
«قاموس البارع» لأبو داهش أول معجم عربي لخدمة الباحثين


«قاموس البارع» لأبو داهش أول معجم عربي لخدمة الباحثين
«قاموس البارع» لأبو داهش أول معجم عربي لخدمة الباحثين
حديث المطابع
05-22-1438 06:27 PM
أ.سعيد معيض جريدة الرياض
«قاموس البارع» لأبو داهش أول معجم عربي لخدمة الباحثين


صدر مؤخرا عن دار الدكتور عبدالله ابو داهش للبحث العلمي بمدينة الرياض اصدار ثقافي جديد بعنوان (قاموس البارع) وهو عبارة عن معجم لمصطلحات البحث العلمي, تم جمعها وترتيبها من قبل مؤلف المعجم د. عبدالله بن محمد ابوداهش.

حول هذا الاصدار الثقافي أوضح محمد بن عبدالله ابو داهش مدير الدار أن المؤلف أ. د. عبدالله ابو داهش ودّ ان يجسد تجربته وحياته العلمية بشؤون البحث العلمي بعمل فكري مناسب, فكان هذا "المعجم اللفظي الاصطلاحي", فمؤلفه منذ مطلع حياته العلمية الأولى يغالب هذا الشأن العلمي ويصاحبه, إذ كتب في ميدانه يافعا، وهو طالب في الجامعة، ثم اشتغل حينما أصبح أستاذا جامعياً في البحث والتدريس, والإدارة والتأليف, وقد لمس أهمية هذا الجانب في تلك المرحلة ثم وهو يدرس في مرحلة الدراسات العليا, ولم يكتف بهذا الواقع, بل كان حينما يقضي إجازته السنوية في مسقط رأسه في مدينة تنومة كان يعقد في داره مجالس علمية وأُخرى أَدبية وكان من أول تلك المجالس العلمية ما اتصل منها بالبحث العلمي وطرقه ومصطلحاته, ولما رأى فوائد تلك الاعمال البحثية والعلمية أراد تقعيد تلك الجهود وجمعها في وعاء علمي مناسب, حيث كان هذا المعجم الذي سماه "قاموس البارع".

وأكد أنه اصدر هذا المعجم لافتقار المكتبة العربية الى مثله وحاجتها الماسة اليه, وهذا ما دفع المؤلف إلى جمع هذه المصطلحات العلمية وترتيبها بهذه الصّورة المختلفة, إذ تم الوقوف عند أظهرها استخداماً في البحث العلمي وأكثرها التصاقا بشخصية الباحث, ولكي يسهل على القارئ المستفيد منه كان ترتيب مصطلحاته على حروف الهجاء العربية ابتداءً من الألف والهمزة, وانتهاء بالياء, دون اعتداد بأل التعريف والفاظ: ابن, آل, بني, أبي, ونحوها, مما جعل البحث ميسراً في مادة هذا المعجم ومفرداته لتعم فائدته.


image

image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 469


خدمات المحتوى


الفيس بوك

تقييم
1.01/10 (42 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لدار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر
الرئيسية |الأخبار |الصور |المقالات |الملفات |الفيديو |راسلنا | للأعلى
get firefox
Copyright © 1439 www.darabu-dahesh.com - All rights reserved