في
الأحد 13 محرم 1440 / 23 سبتمبر 2018

جديد الأخبار
جديد المقالات

حباشة

تابعنا
تابعنا على تويتر
منشورات صحفية
مقال منشور
من وحي الوطن

من وحي الوطن
جريدة صحيفة الوطن السعودية
التاريخ 03-27-1431
رقم العدد 3453
التفاصيل
محمد بن عبدالله الحميِّد
من وحي الوطن
• في ألفي صفحة ونيف وبطباعة أنيقه أصدر أ.د عبدالله أبو داهش سفره الماتع (تاريخ اليعسوب في فكر وأدب أهل الجنوب) بلاد السروات، عسير وتهامة: المخلاف السليماني جازان وحلي بن يعقوب وأحوازها في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية بما في ذلك مخاليف جُرش وتباله والسرو وغيرها في قبائل الأزد ومذحج وعشم وعثّر وغيرها في الجاهلية وفجر الإسلام والعصور الإسلامية المبكرة والوسيطة .. وعسير وجازان في العصر الحديث .
هذه الموسوعة مرجع علمي لكل باحث ومؤرخ يريد الوقوف على الحركة الثقافية بواحد من أكبر أقاليم المملكة عبر العصور لاشتمالها على عدة كتب ودراسات معمقه عن: أهل السراة في الجاهلية والإسلام حتى نهاية القرن الرابع الهجري وأهل تهامه لذات الفترة وأهل السراة في القرون الإسلامية الوسيطة 400 ـ1009هـ وأهل تهامة للفترة ذاتها والحياة الفكرية والأدبية في جنوبي البلاد السعودية 1200 ـ 1351هـ ونشأة الأدب السعودي المعاصر بجنوبي المملكة السعودية 1352 ـ 1380هـ .
ناهيك عن أن المؤلف وقف نفسه لإبراز هذه البحوث منذ مراحله الأكاديمية وتجشم من أجلها الأسفار والرحلات داخل المملكة وخارجها وبخاصة في اليمن الشقيق للبحث عن عشرات الوثائق والمخطوطات وعكف على تحقيقها بعناية المؤرخ المنصف.. وحصل بذلك على أعلى الدرجات العلمية بجدارة أهّلته للريادة في هذا المجال الهام الذي كان قبل إنجازه كمّا مهملاً في زوايا النسيان.. ولم يكتف بهذا الجهد الكبير وإنما ندب نفسه لإصدار(حوليات سوق حباشة) مجلة دروية لدراسات أدب الجزيرة العربية وتاريخها وقد أهداني العدد 16 وفيه: لمحة مختصرة عن قيام الدولة السعودية الأولى 1157ـ 1233هـ وعلاقة ذلك بعسير بلاد السروات.
والنبذة الوفية لعبدالله بن علي العمودي وكشف القناع في معرفة أحكام الزراع لحسين بن أبي القاسم الأهدل وجانب من الوثائق الخطية المحلية بمكتبة المؤلف الحافلة بالكثير من تلك الكنوز الثمينة.
أبارك للصديق الفاضل همته القعساء وعمله الدؤوب.. وأدعو له بالتوفيق والمعونة لمزيد من العطاء فقد نهض بإمكاناته المحدودة بما تنوء به مؤسسة ذات قدرات مادية ومعنوية:
وإنما المرء حديث بعده فكن حديثاً حسناً لمن وعى
• كاتب بمنتدى (شرفات عسير) طلب مني التعليق على معاناة المسافرين عبر عقبة (شعار) التي ضاقت أنفاقها بالسيارات والشاحنات وهددت حياة الناس بالخطر وأن عمرها الافتراضي قد انتهى وأن بعض أفراد المرور في نقطة العقبة يسمحون للشاحنات بالسير وقت ذروة الازدحام مما يسبب ضغطاً هائلاً وفرصة لوقوع حوادث مؤسفة وتوقف الحركة.. ولأنني من مستخدمي تلك العقبة وشاهدت ما أشار إليه الكاتب وأوافقه عليه فإن الأمر يتطلب من وزارة النقل المسارعة إلى علاج أوضاع عقبة شعار بما يحقق المصلحة العامة كما نأمل من إدارة مرور عسير ترتيب سير الشاحنات بأوقات مناسبة.
هذا وفي رأيي المتواضع أن الحل الأمثل لمشكلات العقبات هو فتح نفق يربط سراة عسير بتهامتها على غرار ما سينفذ به نفق الطائف ــ مكة المكرمة وإلى من يعنيهم الأمر يساق الحديث.




الفيس بوك

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لدار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر
الرئيسية |الأخبار |الصور |المقالات |الملفات |الفيديو |راسلنا | للأعلى
get firefox
Copyright © 1440 www.darabu-dahesh.com - All rights reserved